مقدمة


نبذة عن المكتب

إن الموافقة السامية رقم (62735) بتاريخ 23/11/1441هـ القاضية بالموافقة على تطبيق نظام الجامعات على جامعة الملك عبدالعزيز، يتطلب أن تقوم الجامعة بعمليات تغيير استراتيجية داخلية نوعية لتعزيز الاستفادة من الفرص والآفاق الجديدة التي يتيحها نظام الجامعات إضافة إلى استحداث حلول استباقية لمواجهة تحديات المستقبل وإدارة التغييرات التي سوف تطرأ على العديد من المجالات داخل الجامعة جراء تطبيق النظام. وإجراء عمليات تحول بهذا الحجم يتطلب وجود هيكل تنفيذي لإدارة عمليات التحول وتنظيمها ومتابعتها والتأكد من استيفائها للمتطلبات اللازمة وتحقيقها للأهداف المرجوة من خلال إنشاء "مكتب إدارة التحول" يكون مسؤولاً عن متابعة كافة العمليات المرتبطة بعملية التحول لضمان سير الأعمال حسب الإطار الزمني المحدد وضمان جودة المخرجات وفق أفضل الممارسات والأساليب المحلية والإقليمية والعالمية.



الرؤية


مكتب رائد في إدارة التحول إلى نظام الجامعات.



الرسالة


تمكين جامعة الملك عبدالعزيز من تحقيق التحول إلى نظام الجامعات، من خلال تنظيم مشاركة قطاعات الجامعة وتعزيز عملية التخطيط المؤسسي والإشراف والمتابعة.



نطاق عمل مكتب إدارة التحول


  • دراسة الوضع الراهن وتحديد التحديات وتقييم الإمكانيات المتاحة التي تواجه عمليات التحول إلى نظام الجامعات.
  • إعداد وثيقة خطة تحول جامعة الملك عبدالعزيز لنظام الجامعات.
  • تطوير منهجية موحدة بكافة قطاعات الجامعة لإدارة عملية التحول.
  • وضع إطار الحوكمة لعمليات التحول إلى نظام الجامعات وفق سياسات ولوائح نظام الجامعات بما يضمن إمكانية تنفيذ تلك العمليات.
  • تطوير الإجراءات والقوالب ومؤشرات الأداء ذات العلاقة بعمليات التحول حسب حاجة العمل.
  • تطوير ومتابعة الخطة الزمنية لإعداد وثيقة التحول.
  • تنسيق الاتصال بين فرق العمل ذات العلاقة بخطة التحول إلى نظام الجامعات.
  • التواصل المباشر والفعال مع المسؤولين بكافة قطاعات الجامعة المعنية بتنفيذ خطة التحول بهدف مساندة عمل المكتب.
  • دراسة الخطط ومقترحات التحول من قبل قطاعات الجامعة المختلفة وتقديم الدعم والمساندة لها.
  • إعداد تقارير المتابعة الدورية لسير العمل والجاهزية بخصوص خطة التحول ورفعها لسعادة نائب رئيس الجامعة للدراسات العليا والبحث العلمي تمهيدًا لعرضها على اللجان والمجالس المختصة.


الهيكل التنظيمي






آخر تحديث
2/1/2023 3:41:41 PM